الخميس, 17 جمادى الآخر 1443 هجريا.
الظهر
11:32 ص

احدث الاخبار

برنامج تقني لتهيئة 600 متدرباً مستجداً وعودة حضورية آمنة بتقنية الأحساء

الاثارة المصرية بالتعاون مع “الثقافة” تتوج عملاق الآثار الرائد الكشفي  “الحلوجي”  بعد مسيرة حافله

غداً تحسم بطاقات التأهل الى الدور الرئيسي الأخضر يتصدر الثانية ويواجه ايران لحسم الصدارة

“هوساوي” و “أدماوي”  يحتفلون بزواج “عبدالقادر”

مواطن سعودي يتحول من مريض إلى معالج يدعم ارقى مستشفيات وأطباء بلاد العم سام

ثنائي الابتعاث “الشمري” و”القحطاني” يتأثران بترتيب ونتائج “النصر” و”الهلال”

بطاقة استيعابية تبلغ 2000 طفل يومياً : تدشين مركز لقاحات كورونا للأطفال في ولادة الدمام

الحواس نائب رئيس الدرعية : نقاط مباراة العروبة مهمة لعودة فريق القدم للمنافسة على المراكز المتقدمة في دوري يلو

تحت رعاية سمو نائب أمير المنطقة الشرقية : تكريم 212 طالباً متفوقًا بتعليم المنطقة الشرقية

أمير الشرقية يستقبل مجلس إدارة غرفة الشرقية بمناسبة انتهاء فترته

تقنية البنات بالأحساء تختتم برنامج اليوم التقني للمتدربات المستجدات

الصندوق العقاري يكشف عن عدد المستفيدين من القرض المدعوم حتى نهاية 2021

شاهد الآن
الخميس, 17 جمادى الآخر 1443 هجريا, 20 يناير 2022 ميلاديا.
المشاهدات : 2246
التعليقات: 0

الحج عقيدة شعوب العالم

الحج عقيدة شعوب العالم
https://shahdnow.sa/?p=17951
شاهد الآن
إدارة الموقع

ترتبط كلمة الحج برحلة المسلمين السنوية إلى مكة في شهر ذي الحجة من كل عام ، لكن الكثير من العقائد الدينية تتضمن طقوسا تشبه الحج فما هي تلك التجمعات في الديانات و العقائد المختلفة ؟

الإسلام :-
يجتمع ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم كل عام في مكة المكرمة و التي تقع في المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج في سهر ذي الحجة بالتقويم الهجري ، و إذا كان حج يشترك فيه المسلمين جميعا ” سنة أو شيعة فإن زيارة الأربعين مهمة للغاية للشيعة حيث يتدفقون بالملايين إلى ضريح الحسين في مدينة كربلاء العراقية سنويا ، كما أنه و في ديسمبر/ كانون الأول من كل عام و منذ عام 1966 يجتمع ملايين المسلمين سنويا في مدينة بسوا في منطقة تونجيً على ضفاف نهر توراة خارج العاصمة البنغلاديشية ” دكا” ، حيث يتم منع أي نقاش في السياسة حيث تركز الكثير من الخطب خلال هذا الإجتماع على السلام العالمي .

الهندوسية :-
“كومبه ميلا” هو مهرجان في الهندوسية يتوجه خلاله الحجاج الهندوس بين (( يناير/ كانون الثاني و فبراير/ شباط)) إلى مواقع مختلفة على طول نهر ” الغانج ” و خاصة مدينة الله آباد من أجل المشاركة في طقوس الاستحمام الخاصة التي تحدثًكل 3سنوات ، و يعتبر ” كومبه ميلا ” أكبر تجمع ديني في العالم ، و يشارك فيه ما بترول بين 60 , 70 مليون نسمه تقريبا.

اليهودية :-
في الديانة اليهودية سكون الحج إلى بيت المقدس و بالتحديد حائط المبكى ” البراق” أو الحائط الغربي ، وهو بحسب إعتقادهم المتبقي من هيكل سليمان ، و زيارة ” تابوت الرب ” بالقدس أيضا ، وهو فرض على الذكور دون الإناث و القصر و المرضى ، و كل شخص عليه أن يقدم ” صدقه ” لم تحدد قيمتها وتعني بالعبرية ” صدق “.

المسيحية:-
رغم أنه لا توجد أدله أو نصوص في الكتاب المقدس تحث على أي نوع من الزيارة إلى أمكنة مقدسة ، يحج المسيحيون إلى عدة أماكن لها أثرهاالديني و التاريخي لهم فقط ككنيسة المهد في فلسطين، مسقط رأس المسيح و نهر الأردن في الأردن بث تم تعميده على يوحنا المعمدان، و يتم الحج إلى الأخير في 6 يناير/ كانون الثاني كل عام في عيد الغطاس ، و الفاتيكان ولورديس في فرنسا التي تشتهر بتجلي العذراء للقديس برناديت عام 1858.

البوذية :-
الحج البوذية ليست فريضة أو طقوسا دينية ، و قد بدأ البوذيون طقوس السفر الجماعي و الزيارة إلى الأماكن المقدسة بعد أعوام طويلة على موت بوذا ، و المواقع المقدسة لديهم هي : لومبيني مسقط رأس بوذا في النيبال ، و بود غايا حيث جاءه الوحي تحت شجرة التين ، و سارنا في الهند ، حيث علم للمرة الأولى ، و كوسينارا في الهند حيث مرقده .

الشنتوية :-
يتوجه الملايين من أتباع الشنتوية سنويا إلى ضريح آيسى الكبرى و هو أقدس مواقع للديانه الشنتوية في اليابان ، و آيسى هي موطن يتجمع في إكثر من مئة ضريح مثل الضريح الداخلي نايكو وهو مخصص لإلهة الشمس إماتيراسو ، و الضريح الخارجي عسكر وهو مكرس لإلهة الحصاد .

البهائية:-
يحج البهائيون إلى المركز العالمي للبهائيين ، و الذي يقع في مدينتي ” عكا و حيفا ” في شمال إسرائيل ، و تضم لأولى ضريح بهاء الله و فيها تضم الثانية ضريح محمد رضا الشيرازي الملقب بالباب .

ديانة السيخ :-
يعتبر المعبد الذهبي هو أقدس معابد السيخ و يقع في مدينة إمريتسار الهندية ، و يسافر إليها آلاف من أتباع هذي الديانة كل عام .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com