الجمعة, 9 ربيع الأول 1443 هجريا.
العشاء
06:26 م
شاهد الآن
الجمعة, 9 ربيع الأول 1443 هجريا, 15 أكتوبر 2021 ميلاديا.
المشاهدات : 2195
التعليقات: 0

الحج عقيدة شعوب العالم

الحج عقيدة شعوب العالم
https://shahdnow.sa/?p=17951
شاهد الآن
إدارة الموقع

ترتبط كلمة الحج برحلة المسلمين السنوية إلى مكة في شهر ذي الحجة من كل عام ، لكن الكثير من العقائد الدينية تتضمن طقوسا تشبه الحج فما هي تلك التجمعات في الديانات و العقائد المختلفة ؟

الإسلام :-
يجتمع ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم كل عام في مكة المكرمة و التي تقع في المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج في سهر ذي الحجة بالتقويم الهجري ، و إذا كان حج يشترك فيه المسلمين جميعا ” سنة أو شيعة فإن زيارة الأربعين مهمة للغاية للشيعة حيث يتدفقون بالملايين إلى ضريح الحسين في مدينة كربلاء العراقية سنويا ، كما أنه و في ديسمبر/ كانون الأول من كل عام و منذ عام 1966 يجتمع ملايين المسلمين سنويا في مدينة بسوا في منطقة تونجيً على ضفاف نهر توراة خارج العاصمة البنغلاديشية ” دكا” ، حيث يتم منع أي نقاش في السياسة حيث تركز الكثير من الخطب خلال هذا الإجتماع على السلام العالمي .

الهندوسية :-
“كومبه ميلا” هو مهرجان في الهندوسية يتوجه خلاله الحجاج الهندوس بين (( يناير/ كانون الثاني و فبراير/ شباط)) إلى مواقع مختلفة على طول نهر ” الغانج ” و خاصة مدينة الله آباد من أجل المشاركة في طقوس الاستحمام الخاصة التي تحدثًكل 3سنوات ، و يعتبر ” كومبه ميلا ” أكبر تجمع ديني في العالم ، و يشارك فيه ما بترول بين 60 , 70 مليون نسمه تقريبا.

اليهودية :-
في الديانة اليهودية سكون الحج إلى بيت المقدس و بالتحديد حائط المبكى ” البراق” أو الحائط الغربي ، وهو بحسب إعتقادهم المتبقي من هيكل سليمان ، و زيارة ” تابوت الرب ” بالقدس أيضا ، وهو فرض على الذكور دون الإناث و القصر و المرضى ، و كل شخص عليه أن يقدم ” صدقه ” لم تحدد قيمتها وتعني بالعبرية ” صدق “.

المسيحية:-
رغم أنه لا توجد أدله أو نصوص في الكتاب المقدس تحث على أي نوع من الزيارة إلى أمكنة مقدسة ، يحج المسيحيون إلى عدة أماكن لها أثرهاالديني و التاريخي لهم فقط ككنيسة المهد في فلسطين، مسقط رأس المسيح و نهر الأردن في الأردن بث تم تعميده على يوحنا المعمدان، و يتم الحج إلى الأخير في 6 يناير/ كانون الثاني كل عام في عيد الغطاس ، و الفاتيكان ولورديس في فرنسا التي تشتهر بتجلي العذراء للقديس برناديت عام 1858.

البوذية :-
الحج البوذية ليست فريضة أو طقوسا دينية ، و قد بدأ البوذيون طقوس السفر الجماعي و الزيارة إلى الأماكن المقدسة بعد أعوام طويلة على موت بوذا ، و المواقع المقدسة لديهم هي : لومبيني مسقط رأس بوذا في النيبال ، و بود غايا حيث جاءه الوحي تحت شجرة التين ، و سارنا في الهند ، حيث علم للمرة الأولى ، و كوسينارا في الهند حيث مرقده .

الشنتوية :-
يتوجه الملايين من أتباع الشنتوية سنويا إلى ضريح آيسى الكبرى و هو أقدس مواقع للديانه الشنتوية في اليابان ، و آيسى هي موطن يتجمع في إكثر من مئة ضريح مثل الضريح الداخلي نايكو وهو مخصص لإلهة الشمس إماتيراسو ، و الضريح الخارجي عسكر وهو مكرس لإلهة الحصاد .

البهائية:-
يحج البهائيون إلى المركز العالمي للبهائيين ، و الذي يقع في مدينتي ” عكا و حيفا ” في شمال إسرائيل ، و تضم لأولى ضريح بهاء الله و فيها تضم الثانية ضريح محمد رضا الشيرازي الملقب بالباب .

ديانة السيخ :-
يعتبر المعبد الذهبي هو أقدس معابد السيخ و يقع في مدينة إمريتسار الهندية ، و يسافر إليها آلاف من أتباع هذي الديانة كل عام .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com