الأربعاء, 9 ربيع الأول 1444 هجريا.
العشاء
06:35 م

احدث الاخبار

إدارة مدرسة الأمير محمد بن فهد الابتدائية تكرم معلميها بمناسبة اليوم ” العالمي للمعلم “

نائب أمير الشرقية يطلق الحملة المشتركة لمعالجة التشوه البصري (٢) بمحافظة الأحساء

محافظ القويعية يرعى حفل تكريم الرعاة والمشاركين في مهرجان تمور القويعية الرابع

نائب أمير الشرقية يزور أكاديمية أبيكس الرياضية لنادي الفتح

مبادرة <انتم تاج رؤوسنا> تحت مظلة مؤسسة صاحبة السمو الملكي الاميرة دينا بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود

عام / 127 متدربًا ومتدربة في 41 تخصصًا في برنامج “تمهير” بأمانة الأحساء

“حلبي” يصدر… كتاب “مكة المكرمة في صفحات الكتب”

” كاتب” يُقلد منديل القائد بندر العبيدي للأعمال الخيرية

نادي الطلبة السعوديين في ميشيغان يحتفل باليوم الوطني 92

معلمو الحسين بن علي يكرمون زملائهم المتقاعدين 

“قاضي” يحتفي بقادة ورواد الكشافة العرب في مكة المكرمة

رئيس رابطة الهواة لكرة القدم بمكة “عبدربه” يهدي أصدقاء كشافة شباب مكة العضوية الشرفية

شاهد الآن
الأربعاء, 9 ربيع الأول 1444 هجريا, 5 أكتوبر 2022 ميلاديا.
المشاهدات : 372
التعليقات: 0

شخصيات من مدارس الملك فيصل بمكة المكرمة.

الشخصية الثامنة والثمانين :نصيحة الوالد !

الشخصية الثامنة والثمانين :نصيحة الوالد !
https://shahdnow.sa/?p=196386
شاهد الآن
جميل هوساوي

المعلم له أجران؟

باب الزيادة ـ باب المحكمة ـ بازان الشامية ؟؟؟

كتاتيب الحرم ؟ 

الشيخ عاشور؟ 

أسرتي الجميلة .

 

رابط المقدمة ( https://shahdnow.sa/?p=187846)

البطاقة الشخصية : 

الاسم الرباعي : عبدالله محمد أحمد حبحب.

تاريخ الميلاد : 1370هـ .

الدرجة العلمية : دكتوراه ” إدارة تعليمية ” من جامعة عين شمس بالقاهرة جمهورية مصر العربية. 

الوظيفة : مدير مدرسة ” متقاعد ” 

جهة العمل: وزارة التعليم . 

الحالة الإجتماعية : متزوج .

عدد الأولاد : خمسة .

محل السكن : جدة حي البساتين . 

 

التدرج التعليمي : 

درست في كتاتيب المسجد الحرام وكان معلمنا الشيخ / عاشور وكانت حلقة الشيخ تنتقل بين باب الزيادة وباب المحكمة حسب جدول النظافة في المسجد الحرام . 

وكان لوالدى رحمة الله عليه دكان في باب الزيادة كانت أيام حلوة وجميلة درسنا القاعدة البغدادية وكيفية طرق حفظ القرآن الكريم وأتممت حفظ ( جزء عم ) في حلقة الشيخ عاشور وكان عمري وقتها بين (4 ـ 6) سنوات ما يعرف بوقتنا الحاضر الروضة والتمهيدي .

ثم دخلت مدرسة العزيزية الابتدائية موقعها في الشامية فوق بازان الشامية وكان مديرها الشيخ عبدالله الخليفي رحمة الله عليه إمام المسجد الحرام في ذلك الوقت ومن المعلمين المشايخ حسن دردوم و محمد أمين مالكي ومأمون قاروت ومدرس الجغرافيا صالح نتو وأحمد كنساره وعباس الياس وإبراهيم منشي ومدرس التربية الرياضية احمد بنجابي.  

ومن الطلاب الذين زاملتهم : حلمي وحسان صدقة سندي و سعود نواب وفاروق حويت وأخوه شوقى  وعبدالله أبو عرب ومحمد سعيد صالح طيب توفي رحمة الله عليه. 

ثم انتقلت للمرحلة المتوسطة بمدرسة الزاهر وكان مديرها الأستاذ  محمد علي نقلي الذي أصبح فيما بعد موجها تربوياً .

 ومن المدرسين : 

مدرس الفقه ، محمد صالح الطف .

مدرس التاريخ ، محسن حبشي .

عبدالعزيز خوقير ، وكيل ثاني .

محمد سعيد عبدالغني ، وكيل أول .

ومن الطلاب اذكر أبناء الشيخ إبراهيم الإبراهيم خالد وعبدالعزيز و عدنان اكبر وفيصل أبوحميدي.

ولقد درست في هذه المدرسة سنة واحدة فقط .

وكانت المدرسة تقع في الزاهر موقع المتحف الآن وكنا نسكن في جرول وكان الوالد مدرس في العزيزية الابتدائية في الشامية المدرسة التي تخرجت منها . 

وقرر الوالد نقلي لمدرسة عرفات المتوسطة بحي القراره حتى أكون قريبا من من عمله وكان الوالد رحمه الله  قد قام بشراء سيارة لنا وكانت من نوع تويوتا كراون سعرها 12000 الف ريال ولكن كلفتنا 9000 آلاف ريال نقداً و تعلمت السواقة وكان عمري وقتها 12 أو 13 سنة ، ونقلت فعلا لمدرسة عرفات ومن المعلمين فيها. 

إبراهيم ركة ، مديرها وأحمد رهبيني ، مدرس الرياضيات و محمد صبيح ، مدرس الفنية و صالح ناضرين ، مدرس التربية الرياضية كما كان يوجد مدرسين من الجنسية العراقية والمصرية .

ثم انتقلت للمدرسة العزيزية الثانوية وكان مديرها الأستاذ محمد السليمان الشبل ، ومن المدرسين: 

صالح محجوب و عبدالله بخاري وعبدالله يماني و عبدالوهاب صبان .

وكان من الزملاء:

درويش زمزمي وعادل مدهر وعادل قطب وعمر بشاوري وأحمد فيومي وعبدالعزيز أبومنصور ومحمد هاشم .

ثم التحقت بجامعة أم القرى ، حسب نصيحة الوالد غفر الله له بالتسجيل فى كلية التربية اتذكر قوله ( احبك تتخرج معلم المعلم له أجران أجر وأجرة : أجر الدنيا ويمثل الراتب وأجر الآخرة هو أن كل من يتعلم حرف هو تاج لك في الآخرة) فالتعليم من أشرف المهن وأخذت بنصيحة الوالد . 

وكانت تسمى فرع جامعة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة ، وعند تسجلى فى الجامعه كان قد تبقى أربعة مقاعد متاحة للتسجيل بمكافأة وخمسة عشر مقعد بدون مكافأة في بعض الأقسام المختلفة .

وكوني تخرجت من القسم الأدبي فكان أقرب مجال لي قسم التاريخ ، كان الوالد يوصيني بالتربية الإسلامية ولكن جميع التخصصات الشرعية قد تم الإكتفاء بها سوى التاريخ والحضارة الإسلامية وكنت اطمع في المكافأة لتعينني على شراء الملخصات وعمل البحوث حيث كان ثمن المذكرة ( 2 ) ريال وتطبع على ماكينة الاستنسل وكان الأستاذ محمد المنصوري في شؤون الطلاب يساعدنا في طباعة المذكرات وتخرجت من الجامعة ولله الحمد فى عام ١٣٩٥هـ 

ثم تعينت كمعلم بتعليم المدينة المنورة وبعدها انتقلت إلى تعليم مكة كمعلم لمادة التاريخ والجغرافيا وبعدها التحقت بدورة تدريبية ( في الولايات المتحدة الاميركية )  لتاهيل مدراء الثانويات المطورة في العام 1398هـ 

وبعد عودتي من أمريكا عملت كمدير لإدارة التدريب التربوي بتعليم العاصمة المقدسة ثم مديراً لشؤون الموظفين وخلالها التحقت ببرنامج 

الماجستير في جامعة أم القرى في العام 1408هـ  

وكنت وقتها على رأس العمل وبعد عدة محاولات للتسجيل توفقت فى تسجيل الماجستير تخصص إدارة وتخطيط تربوي وحصلت على درجة الماجستير فى عام 1412 هـ 

 وبعدها انتقلت للعمل كمدير عام لمدارس المنارات الأهلية حتى عام 1421 هـ وخلالها أتيحت لي فرصة للتسجيل فى برنامج دكتوراه بكلية التربية جامعة عين شمس بالقاهرة وحصلت على درجة الدكتوراه تخصص إدارة تعليمية عام 1418هـ 

وكانت الدراسة على حسابي الخاص حيث اني لم اجد قبول وقتها في الجامعات السعودية فتوجهت لمصر ولله الحمد والمنة وفقني الله .

 وفى عام 1421هـ كلفت بالعمل كمدير لمتوسطة الملك فيصل النموذجية حتى عام 1425هـ 

ثم انتقلت بعدها إلى تعليم جدة وكلفت بالعمل كمدير عام مجمع مدارس الثغر النموذجية بالخالدية إلى أن تم احالتي على التقاعد النظامي فى عام 1430 هـ

 

 

التدرج الوظيفي : 

بعد تخرجي من الجامعة عينت في منطقة المدينة المنورة لمدة سنة واحدة في المسيجيد التي تبعد مسافة 70 كيلو عن المدينة على الطريق المؤدي لمكة المكرمة في مدرسة المسيجيد المتوسطة وكان مدير المدرسة الأستاذ صالح الأحمدي وكانت من أجمل أيام حياتي حيث كنت أواظب على الصلاة والجلوس في المسجد النبوي بعد الانتهاء من الدوام الرسمي وكان وقتها مدير التعليم الأستاذ عبدالعزيز الربيع وهو من اختار لي المدرسة تسهيلاً علي ولما بدأت طلبات النقل طلبت النقل لمكة المكرمة لاكون قريباً من اهلي ولمساعدة الوالد رحمة الله عليه وفعلاً تمت الموافقة على النقل. 

نقلت لمدرسة الزبير بن العوام في مدخل الملاوي وكان مبنى حكومي تم الانتهاء من بنائه وكانت فترة تأثيث المبنى وقد ساهمت فيها مع الاستاذ عوض عبدالمعين القرشي واستمريت مدرساً فيها لمدة ثلاث سنوات .

وصدر تعميم بوجود دورة تدريبية  (مدراء الثانويات المطورة ) في العام 1396هـ وطلبت الالتحاق بالدورة وفعلا تم قبولي وكان إجمالي عدد المقبولين في الدورة 80 ويتوجب علينا الالتحاق ببرنامج اللغة الإنجليزية بمعهد الإدارة العامة بالرياض لمدة ثلاثة أشهر وقد اجتاز البرنامج 47 من المتقدمين للدورة والمطلوب 40 فقط ولكن تم ابتعاث ال47 ليكون سبعة منهم احتياط في حال الانسحاب .

وكان وزير المعارف وقتها الدكتور عبدالعزيز الخويطر ووكيل الوزارة المساعد الأمير محمد العبدالله الفيصل ووكيل الوزارة المساعد الأمير خالد بن فهد بن خالد.  

وعندما وصلنا للولايات المتحدة الأميركية كان يوجد عدد من المبتعثين سبقونا لبرامج مختلفة منهم :

الدكتور محمد الأحمد الرشيد كان يدرس الدكتوراه .

والأستاذ سليمان عواض الزايدي .

أما البرنامج المخصص لنا فكان دبلوم عالي في إدارة المدارس الثانوية المطورة .

وكان الملحق الثقافي وقتها الأستاذ رضا كابلي .

وكنا مؤهلين للحصول على الماجستير ويتبقى لنا ترم لاجتيازه بعد الدبلوم ولكن بنهاية الدبلوم عدنا مباشرة للمملكة العربية السعودية والتقى بنا الأمير محمد العبدالله الفيصل وأوضح لنا خطة الوزارة وهدف البرنامج وحفزنا لمواصلة الدراسة. 

وعند عودتنا وجدنا أن البرنامج قد نفذ على أرض الواقع في 10 مدن رئيسية في ذلك الوقت منها مكة وجدة والرياض والدمام … وقد اختير لإدارة المدارس أفضل المدراء في ذلك الوقت وقد تم بناء المدارس خلال ستة أشهر فقط على نظام المباني الجاهزة وكانت تسمى الثانوية الشاملة .

أما أنا فقد عدت لمدرستي الزبير بن العوام .

ثم نقلت مديراً لإدارة التدريب التربوي بإدارة التعليم .

ثم مدير شؤون الموظفين وكان وقتها مدير التعليم الأستاذ سهل المطرفي .

وقد ساهمت في توطين الموظفين على الكادر التعليمي لما يقارب 40 الف معلم .

ثم وجهت مديراً لمدارس المنارات بمكة المكرمة ولمدة تسعة سنوات وكان مدير التعليم الاستاذ عبدالرحمن عبدالله العقلا .

ثم بعدها نقلت لمدرسة الملك فيصل المتوسطة عند تقاعد الأستاذ محسن حبشي وكان مدير التعليم الأستاذ سليمان الزايدي، وقد قابلت الأستاذ محسن حبشي وتحدثنا عن المدرسة حديثاً شيقاً حول آلية العمل ونظام المدرسة واستمرار تواصله ودعمه فرحب بذلك وفعلاً كان يزور المدرسة بعد تقاعده واستمريت في إدارة المدرسة سبعة سنوات وبعد رحيلي من المدرسة بعامين تفاجأت بتغيير اسمها .

طلبت نقلي لمحافظة جدة لانتقال بناتي بارك الله فيهم لإكمال دراستهم  في جدة .

وفعلا قابلت مدير التعليم وقتها الاستاذ عبدالله الهويمل وكنت على سابق معرفة به وبعد السلام والتحية وجهني لإدارة مدارس الثغر النموذجية وكانت مدرسة جميلة ومهيأة بشكل ممتاز وتحتوي جميع المرافق من مسجد وصالات ومسرح وطلب مني أن أزور المدرسة واستخير الله وفعلاُ خلال ثلاثة أيام كانت الخيرة ، والتكليف إلى العام 1430هـ ومنها تقاعدت.

واذكر من الكادر الإداري :

الأستاذ علي الزهراني مدير القسم الابتدائي. 

الأستاذ عبدالله الجهني مدير القسم المتوسط .

الاستاذ محمد العشملي مدير القسم الثانوي . 

الأستاذ أحمد نحاس وكيل الثانوي ، وهو مؤذن المسجد الحرام  

 

قدوتك :

رسول الله صل الله عليه وسلم شفيعنا وحبيبنا المعلم الأول ثم والدي ـ رحمة الله عليه ـ لا انسى فضله وتوجيهه وحبه للعلم والعلماء وترغيبي في العلم والتعلم .

 

 

منعطف إيجابي في حياتك : 

البعثة لامريكا غيرت حياتي كثيراً بحكم السفر لأول مرة وقد سبق لي السفر مع الوالد الى مصر وتركيا ولكن البعثة كانت مختلفة كوني اسافر لوحدي لأول مرة وكانت فترة اجازة رسمية تصادف نهاية السنة الميلادية ما تسمى بعيد الشكر و الاعياد الميلادية فتوجهت للأستاذ رضا كابلي وكان وقتها الملحق الثقافي وكنت في ولاية أوكلاهوما وطلبت منه الاجازة وأن يسمح لي لقصد الزواج فوافق لما علم وأصدر لي تذكرة ذهاب وعودة. 

وفعلا تم الزواج خلال ثلاثة أسابيع فقط توفيقاً من الله عز وجل وبدأت حياة جديدة مع زوجتي التى لم تكن تعرفني ولا اعرفها ولم يكن بين الأسرتين اي رابط فقط سوى توفيق الله الذي جمع بيننا والف بين قلوبنا  بالمودة والرحمة ورزقني الله منها ابنائي براء ابني الكبير رحمة الله عليه وبناتي ساعدوني ووقفو بجانبي في مواصلة دراستي وما وصلت إليه فكل الشكر والتقدير والحب لعائلتي الجميلة.  

 

من ذاكرة مدارس الملك فيصل مع الطلاب : 

كان طلاب المدرسة على قدر من المسؤولية والثقة لما كانت تتمتع به المدرسة من دقة في النظام والمواظبة وجودة التعليم فكل طلاب المدرسة احسبهم من خيرة الطلاب ولا أزكي على الله احد .

 

من ذاكرة مدارس الملك فيصل مع المدرسين :

كان وكيل المدرسة الأول الأستاذ حامد الحازمي  والوكيل الثاني الأستاذ عبدالله مليباري ـ رحمة الله عليه ـ  وكان الاستاذ بهجت ـ رحمة الله عليه ـ يرغب في أن يكون وكيلاً ولكني طلبت منه التمهل لحاجة المدرسة لعلمه وطريقته المميزة في تدريس مادة الرياضيات وعندما تقاعد الأستاذ حامد كلف الاستاذ بهجت وكيلاً .

ومن المدرسين :

حسين حلفاوي.

خالد بخاري. 

صلاح وفا .

محمد صالح القرشي .

يوسف فقيها .

عادل عساس .

حسن باخشوين .

أحمد عبدالشكور.

عبدالله بدوي .

محمد شالواله.

طارق جمعه .

عابد الجبيري. 

سالم بابطين.

خالد قاروت.

خالد الريمي.

 

أشخاص ما زلت مرتبط بهم من صفوف الدراسة:

درويش زمزي صديقي وزميلي ـ روحين في روح واحدة ـ متحابين في الله درسنا وتخرجنا مع بعض ، من نفس القسم.  

 

هواياتك : في الوقت الحالي المواظبة على قراءة القرآن الكريم والسباحة ولدي جلسة كل يوم أحد مع بعض الأصدقاء ممن خدموا في مجال التعليم في جدة نتسامر فيها و نروح عن أنفسنا .

احب الرياضة وكنت ألعب كرة السلة وكرة اليد في نادي الوحدة ومسجل كلاعب رسمي وكان مدربنا الاستاذ عبدالوهاب صبان .

 

  كلمة خاتمة :

اختم بقوله تعالى (  رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين ).

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com