الإثنين, 8 رجب 1444 هجريا.
العشاء
06:39 م
شاهد الآن
الإثنين, 8 رجب 1444 هجريا, 30 يناير 2023 ميلاديا.
المشاهدات : 753
التعليقات: 4

شخصيات من مدارس الملك فيصل بمكة المكرمة (2).

الشخصية (121) كن بالله ولا تبالي .

الشخصية (121) كن بالله ولا تبالي .
https://shahdnow.sa/?p=202562
شاهد الآن
جميل هوساوي

الشخصية البسيطة ؟

والدتي القديرة .

حراء الشاملة ؟

الدفعة الأولى ؟

اثبات ذاتي !

خطوط عريضة ؟

البطاقة الشخصية : 

الاسم الرباعي : محمد طه إبراهيم فقيه .

تاريخ الميلاد :  1386هـ

الدرجة العلمية :  دكتوراه هندسة معمارية .

الوظيفة :  رجل أعمال .

جهة العمل :  السياحة والفندقة والعمرة .

الحالة الإجتماعية : متزوج.

عدد الأولاد :   خمسة بنات وولدين أبو عبدالرحمن. 

محل السكن :  مكة المكرمة مخطط رابية مكة .

 

التدرج التعليمي : 

الابتدائية والمتوسطة :

المدرسة المشعلية وكانت في منطقة البلد تحديداً في النقا وكان المدير الأستاذ محمد عبدالله فلاتة رحمة الله عليه ومن المدرسين: 

حامد الوذيناني ومحمد أبو لبن ووصل الحربي و محمد مطلق المصري وجميل فلفلان ـ رحمة الله ـ على من مات منهم وحفظ من هم على قيد الحياة. 

اما الاصدقاء في هذه المدرسة فهم المهندس أحمد بادغيش وابن المدير جميل فلاتة وهو معلم في تعليم جدة وفواز هوساوي وعبدالله إدريس وخالد ساعاتي ومنصور الحكمي .

وفي الصف الخامس انتقلت لمدرسة الملك فيصل النموذجية التي كانت تتمتع بجودة التعليم ونموذجية المبنى إلى أن أنهيت المرحلة المتوسطة . 

 

الثانوية : 

حراء الشاملة ، سبقني اخي الأكبر بالدراسة فيها وتخرج خلال سنتين ونصف فكانت تختصر الوقت ولله الحمد والمنة تخرجت منها خلال عامين فقط أي اختصرت سنة كاملة في تخصص ـ فيزياء رياضيات ـ وكان مدير المدرسة الأستاذ علي السليماني ومن المدرسين فيها: 

غازي جلال ومحمد مفتي و محمد بايزيد وعبدالرحيم بالطو و أحمد العامودي لمادة الفيزياء و سليمان قطان مدير القسم الثانوي حالياً بمدارس فقيه النموذجية وأمير هزاع لمادة الأحياء الذي كان يعاملنا كإخوته في توصيل المعلومة وتحصيل الفائدة .

أما الزملاء : 

فلم اكترث لتكوين صداقات في هذه المدرسة التي كان بالقرب منها كثير من أماكن الترفيه  وبالاخص اماكن الالعاب الالكترونية التي وصلت لمكة حديثاً في ذلك الوقت خشية من أن أتأثر ويضيع علي بعض الوقت وكان جل اهتمامي التحصيل العلمي ولاغير.

وبعد التخرج التحقت مباشرة بجامعة أم القرى كلية العمارة الإسلامية وكنا نواة الكلية والدفعة الأولى وكان لنا مبنى مستأجر بحي العزيزية وعددنا قرابة ( 20) طالب فقط 

اما أعضاء هيئة التدريس: 

مدير الجامعة الدكتور راشد الراجح. 

عميد الكلية الدكتور محمد البرماوي رحمة الله عليه ويذكر أنه كان محباً للعلم وكان الرابع على مستوى المملكة في اختبارات الثانوية العامة .

الدكتور عبدالفتاح الموصلي .

ومن الجنسية التركية الدكاترة مراد ونعمان ومحرم في مواد التخصص. 

ومن أمريكا دكتور بلال والذي كان يدرسنا اللغة الإنجليزية بمعدل ثمان  ساعات يومياً. 

وأحمد الفرماوي  وعبدالباقي السوداني و الأستاذ جميل السلفي  والدكتور محمد صبان والمعيد محمد الشريف رحمة الله عليه الذي أصبح دكتورا قبل وفاته .

وبعد التخرج كان من المفترض أن أكمل دراسة الماجستير في بريطانيا ولكن لكوني أصغر اخواني وحصولي على وظيفة بالتعاقد في أمانة العاصمة فضل والدي عدم سفري.

لأعود للتقديم مرة أخرى لدراسة الماجستير في جامعة الملك عبدالعزيز وحصلت على قبول مبدئي ولعدم حصولي على موافقة جهة عملي ذهبت هذه الفرصة.  

ثم حصلت على قبول آخر في جامعة القاهرة لكن الوالد غفر الله له لم يحبذ ذلك بالرغم من رغبته الشديدة لإكمال دراستي ودوماً يحمسني لذلك ولكن مشيئة الله فوق كل شيء ولعله خيراً لي. 

وبعد وفاته رحمة الله عليه لا زلت أذكر رغبته فتقدمت لجامعة الإسكندرية في العام 2006م ـ 1426هـ وحصلت على الموافقة لدراسة الماجستير بالتفرغ الجزئي وكان موضوع الرسالة عن المنطقة المركزية حول الحرم وكان المشرف على الرسالة الدكتور راغب رضوان وكان عنوان الرسالة ( المعاصرة وأثرها في تشكيل العمران لمنطقة الحرم المكي الشريف)ومن الذين ناقشوني في رسالة الماجستير معلمي بمرحلة البكالوريوس دكتور عبدالفتاح الموصلي .

ومن نفس الجامعة أكملت الدكتوراه في العام 2012م ـ 2013م وكان عنوان الرسالة ( المنطقة المركزية للحرم المكي رؤية مستقبلية ).  

 

التدرج الوظيفي :  

التحقت بوظيفة بنظام  التعاقد في أمانة العاصمة المقدسة على بند التشغيل ثم انتقلت لوظيفة رسمية  ببلدية الطائف ولمدة ثلاث سنوات خلالها تزوجت وعملت مبدئيا في بلدية فرعية بغرب الطائف لمدة شهرين ثم انتقلت لإدارة رخص البناء المركزية التابعة للتخطيط العمراني إلى أن اكرمني الله بالعودة إلى مكة المكرمة والعمل بأمانة العاصمة المقدسة في إدارة الدراسات والتصاميم  وكان وقتها أمين العاصمة معالي الأستاذ عمر قاضي وقدمت له مقترح تصميم بمبنى المجازر وقد تم قبول المقترح وتنفيذه ولله الحمد . 

ثم انتقلت بعدها للعمل كوكيل لبلدية العزيزية لمدة سنة 

ثم وكيلا لبلدية الرصيفة لمدة سنة .

ثم كلفت في إدارة المتابعة الميدانية لموسم الحج .

ثم الإدارة العامة للأراضي والممتلكات وتدرجت في هذه الإدارة إلى أن أصبحت مديرها حتى العام  1422هـ

ثم رئيساً لبلدية المعابدة الفرعية لأربعة سنوات. 

ثم رئيساً لبلدية العمرة الفرعية لمدة سنة .

ثم رئيساً لبلدية الشوقية الفرعية لأربعة سنوات .

ثم نائباً لرئيس لجنة الساحات الشمالية لمدة عامين تقريباً.

وآخر المطاف مدير عام الخدمات الاجتماعية والثقافية حتى نهاية عام 1437هـ ومن ثم تقدمت وقتها بطلب التقاعد المبكر ووقتها كنت حاصلاً على المرتبة الثالثة عشرة. 

لا تفرغ لأعمال والدي التجارية  الخاصة وإكمال مسيرة الحياة  .

 

قدوتك : سيدنا محمد صل الله عليه وسلم 

ثم والدي بدعمه وتشجيعه لأبنائه تلك الشخصية البسيطة المتواضعة و المحبة للخير ومساعدة المحتاج منهم والسعي في إصلاح ذات البين وصلة الرحم التي لم يكن ينقطع عنها مهما كان ووفائه لوالديه وبره لهما رحمهم الله جميعا واسكنهم فسيح جناته .

ثم والدتي الحنونة طيبة القلب والتي سهرت الليالي أوقات اختباراتنا وبكل مراحل تعليمنا اسال الله تعالى أن يرزقنا البر بها وإتمام حقها .

  

منعطف إيجابي في حياتك :  

مرحلة الزواج حيث اني تزوجت في سن مبكرة وشعرت بالاستقلالية والرغبة في اثبات ذاتي ووجودي حيث اني توظفت في شهر رمضان المبارك وفي شهر شوال أكرمني الله و تزوجت .

 

من ذاكرة مدارس الملك فيصل مع الطلاب : 

الكابتن عبدالكريم العروسي والاستاذين نهاد وإيهاب أبو رفاعي والكابتن هيثم أحمد عبدالغفور عطار والمهندس رائد عطار  والدكتور إسماعيل بنتن طبيب عيون والمهندس غسان نيازي  والمستشار عماد حجازي والدكتور أحمد خوقير . 

 

من ذاكرة مدارس الملك فيصل مع المدرسين :  

بهجت عبدالجبار وعدنان منشي و عبدالله مليباري ومحمد بيمة و خليل علاف و عبدالحفيظ المبروك وخالد جيلاني وحسين مؤمنة وعادل رواس و حمزة ناصر رحمة الله على من مات وحفظ من هم على قيد الحياة.

 

أشخاص ما زلت مرتبط بهم من صفوف الدراسة :  

المهندس خالد أبو ناجي وكيل الإمارة السابق لشؤون العمرة .

وايضا هناك مجموعة من طلاب مدارس الملك فيصل نتواصل بشكل شبه يومي ونجتمع احياناً 

وكذلك زملائي طلاب المدرسة المشعلية حيث اجتمعنا أول اجتماع العام الماضي .

 

 

هواياتك :  السفر .

 

كلمة خاتمة :

اختم لقائي ببعض الٌجمل التي كانت لي بمثابة خطوط عريضة :

الإلتزام بالشرع. 

التوكل على الله. 

( بر الوالدين ).

صلة الرحم .

من تواضع لله رفعه. 

حب الخير .

العطاء دون مقابل. 

جبر الخواطر .

مساعدة المحتاجين. 

الاستثمار في الأبناء.

تثقيف نفسي وغيري .

( العلم نور ).

تفاءل بالخير دائماً. 

وأخيراً  كن بالله ولاتبالي عامل الله وابشر بخير  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

التعليقات (٤) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

  1. ٤
    زائر

    والنعم بالبشمهندس

    • ٣
      زائر

      المهندس محمد طه تعجز الكلمات عن

      وصف شخصية تميزت بالحنكة والذكاء

      واللباقة رفيع الخلق والأخلاق تشرفت

      بالعمل معا ولمست من خلال تعاونة

      وتعامله مع الزملاء مدى حرصه واهتمامة

      وجديته والتزامه

      أدام الله عليه وحباه بمحبة الناس واحترامه

  2. ٢
    mohammed abdulmageed

    شخصية قيادية تعلمت منها الكثير

  3. ١
    زائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
    لكل مجتهدٍ نصيب وخير ما يظفر به الإنسان في هذه الدنيا هو تلقي العلم النافع وهذا ليس بمستغرب عليكم بل هو ثمرة مجهودكم وثمرة حسن التربية التي تلقيتموها من والديكم الكريمين ودعمهما وحثهما لكم على إكمال مسيرتكم العلميةيادكتورنا الغالي
    وجميل أن يكون للإنسان أثر طيب وسيرة حسنة يذكر بها في حياته وبعد وفاته بين أهله وأهل الفضل عليه ممن قاموا على إستكمال سيرته العلمية والعملية وفي الختام أسأل الله أن ينفع بكم وبعلمكم وسلامي وتحياتي لشخصكم الكريم وإخواني ووالدتكم العزيزه.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com