الأربعاء, 10 رجب 1444 هجريا.
الشروق
05:58 ص
شاهد الآن
الأربعاء, 10 رجب 1444 هجريا, 1 فبراير 2023 ميلاديا.
المشاهدات : 132
التعليقات: 0

واحة الأحساء.. فلكلورات شعبية وعروض ارتجالية تبهر الزوار

واحة الأحساء.. فلكلورات شعبية وعروض ارتجالية تبهر الزوار
https://shahdnow.sa/?p=203794
صحيفة شاهد الآن الإلكترونية
الأحساء - نوره الأكلبي

أشاد الرئيس التنفيذي لهيئة التراث د. جاسر الحربش، بفعاليات وأنشطة مهرجان واحة الأحساء، الذي تنظمه هيئة التراث، ومحافظة الأحساء، بالتعاون مع الأمانة، وبالتزامن مع مونديال كأس العالم فيفا قطر 2022، في 6 مواقع تراثية، وتستمر حتى الـ 20 من شهر ديسمبر الجاري.

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة التراث أن واحة الأحساء موقع تراث عالمي بخصائص فريدة في التراث الثقافي والطبيعي والمنتجات الحرفية.

عمل منظم

بين الحربش، عقب زيارته لمواقع المهرجان، برفقة مدير هيئة التراث في الأحساء محمد المطرودي، والمشرفين على مواقع وفعاليات المهرجان، أن المجتمع المحلي في الأحساء، شجع هيئة التراث في استثمار مناسبة كأس العالم، وتنفيذ المهرجان.

أوضح دعم المهرجان من صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة هيئة التراث، ودعم وتعاون من إمارة المنطقة الشرقية، ومحافظة الأحساء، وأمانة الأحساء، وغرفة الأحساء، ورجال الأعمال، والمجتمع المحلي، والجمعيات وشباب وفتيات الأحساء، الذين ينفذون الفعاليات من خلال العمل المنظم والمحترف.

مردود إيجابي

قال الرئيس التنفيذي لهيئة التراث، إن التجربة التي شاهدناها مهمة، وأجمل ما فيها أن المجتمع المحلي في المحافظة هو من يشغل وينفذ، سواء من حرفيين أو عاملين أو متطوعين أو مرشدين أو أصحاب منشآت صغيرة ومتوسطة، وكلها مؤشرات تدل على أن الاستثمار في التراث الثقافي له مردود إيجابي.

مواقع تراثية

أوضح د. جاسر الحربش، أن المهرجان أسهم في تفعيل مواقع تراثية وثقافية وتاريخية، وهي بيت البيعة، والمدرسة الأميرية، وعين نجم، وسوق القيصرية، قصر إبراهيم، وقصر محيرس.

وأشار إلى تنشيط الحركة الاقتصادية في المحافظة، موضحًا أن الفعاليات في المهرجان مستمرة لأسبوعين مقبلين، وهي فرصة كبيرة لزيارة المهرجان والاستمتاع بفعالياته ومكوناته المتنوعة.

لوحات فنية

في ركن الفن التشكيلي بقصر محيرس وضمن مهرجان واحة الأحساء، لفت الفنان التشكيلي أحمد السالم، الأنظار، من خلال الرسومات التي قدمها، تزامنًا مع مونديال قطر، والتي أسهمت في جذب الزوار والتقاط الصور التذكارية لها.

أولى الرسومات

قال الفنان التشكيلي أحمد السالم، إن فكرة الرسومات جاءت بالتزامن مع انطلاق كأس العالم 2022، وأن أول الرسومات التي رسمها، اللوحة التي جمعت صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في افتتاح المونديال.

وأشار إلى رسم وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، والحارس الدولي محمد العويس، بعد بروزه في مباريات المنتخب الوطني، خاصةً أمام الأرجنتين، إضافةً إلى لوحة جماعية جمعت وزير الرياضة ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل ومدرب المنتخب هيرفي رينارد، والتشكيلة الأساسية لمنتخبنا السعودي.

أغان وطنية

على خشبة المسرح المفتوح في قصر محيرس، تفاعل الزوار مع عرض أوبريت أغاني في حب الوطن، بقصة تحمل الأغاني الوطنية التي جسدت الكثير من الأحداث الوطنية، وأسهمت في شحذ الهمم وتحقيق العديد من الإنجازات، سواء على المستوى الاجتماعي والاقتصادي أو الرياضي أو التعليمي وغيرها، وجرى تقديم أكثر من 15 أغنية وطنية ضمن الأوبريت، واستعراض الأطفال على إيقاعها، وتمثيل محتواها، وهو تأليف سلطان النوه، ومن إخراج إيمان الطويل، ومساعد مخرج ريم الدعيج.

ألعاب ارتجالية

يشهد المسرح عروضًا لمسرحية الألعاب الارتجالية، وهي مسرحية قائمة على أفكار الجمهور من مواقفهم الاجتماعية أو أحلامهم، بمشاركة حيدر الدوخي، وإبراهيم العضب، وأحمد الجشي، وجعفر عبد الهادي، وحسن الحرز، وإخراج جميل الشايب.

كنت هنا

في جبل القارة، تفاعل عدد من زوار كأس العالم، ممن حرصوا على زيارة الأحساء، والاطلاع على عدد من المواقع، خاصةً من المكسيك، مع معرض كنت هنا 1904 للرحالة الألماني هيرمان بورخارت، الذي تقيمه جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية بأرض الحضارات بجبل القارة، نظرًا لما يحتويه من لوحات متنوعة، يصل عددها إلى 50 لوحة، ما بين الأبيض والأسود والملون، وتعتبر من الصور النادرة، وهي أقدم صور التقطت للأحساء، ومن ذلك سوق القيصرية، وقصر إبراهيم، وسوق الهفوف، وسوق الخميس، والكوت، وشاطئ العقير، ومنطقة جبال الأربع.

إقبال كبير

حظيت خيمة جمعية الدعوة وتوعية الجاليات بالأحساء، التي أقيمت بمناسبة انطلاق المونديال، بإقبال كبير من جماهير كأس العالم، ومن زوار الأحساء من السياح.

كتب مجانية

أشار أمين عام جمعية الدعوة بالأحساء م. عبدالرحمن الجغيمان، إلى إنشاء المخيم بمدينة الهفوف، ما بين سوق القيصرية والمدرسة الأميرية؛ لاستقبال زوار كأس العالم القادمين للأحساء، وكذلك السياح والجاليات، بهدف التعريف بثقافة المملكة، والعادات والتقاليد الإسلامية.

وأكد طباعة كتب بأكثر من 30 لغة، توزع مجانًا على الزوار.

الفلكلورات الشعبية

في مشهد تراثي وثقافي واجتماعي بسوق القيصرية، حظيت الفلكلورات الشعبية التي تقام على المسرح المخصص، بتفاعل كبير من الزوار والسياح، ممن حرصوا على الحضور، والاستمتاع بصوت الطبول، وأصوات الفنون الشعبية الأصيلة، والمشاركة فيها بحمل السيوف، والاصطفاف مع أفراد الفرقة.

وعبر الزوار عن سعادتهم الكبيرة بما يقدم من ألوان مختلفة، في مقدمتها العرضة السعودية.

إعجاب لاتيني

سجل زوار كأس العالم من الأرجنتين والأورجواي إعجابهم الكبير بما شاهدوه من ترديد الأهازيج، وعروض الطبول والسيوف، خلال أداء الفلكلورات الشعبية.

وحرص الزوار على التقاط الصور التذكارية.

زائر نيجيري

أعرب النيجيري عبدالرحمن، أحد زوار كأس العالم، عن إعجابه الكبير بما شاهده من طبيعة جميلة في الأحساء، بعد قدومه من دولة قطر.

قال عبد الرحمن: بعد حضوري لعدد من مباريات كأس العالم، قررت زيارة الأحساء، والاطلاع على ما فيها من معالم، وقد سرني كثيرًا ما شاهدت، فكل شيء فيها جميل، من ذلك الجبل، والنخيل، وأيضا الأسواق وما يقام من فعاليات، وسأعمل على تكرار الزيارة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com